حقيقة استبعاد الأهلي من المشاركة في دوري أبطال أفريقيا

حالة من الجدل سيطرت على الملف الخاص باختيار الأندية المصرية المشاركة في البطولات الإفريقية في الموسم الجديد بالتزامن مع الموعد الأخير لإرسال أسماء الأندية للاتحاد الإفريقي لكرة القدم بعد إعلان كاف بأن الموعد النهائي يوم 31 يوليو الجاري  .
بيراميدز يطالب بدوري الأبطال 
وتجددت الأزمة خلال الساعات الاخيرة بعد حدوث تغيير في مراكز الأندية بين الأهلي وبيراميدز حيث يتمسك الأخير بمشاركته في دوري أبطال إفريقيا الموسم المقبل بعد تواجده في المركز الثاني خلف الزمالك المتصدر .
اتحاد الكرة وأزمة إرسال الاسماء
ورغم عدم اعلان اتحاد الكرة بإرسال أسماء الأندية لكاف بشكل رسمي الا أن بداية يوليو الجاري شهدت خروج تأكيدات من داخل الاتحاد المصري بإرسال أسماء الأندية لكاف طبقا لنتائج الدور الأول للمسابقة نظرا لعدم تساوي الأندية وقتها في عدد المباريات وذلك بعدما حددت رابطة الأندية المصرية المحترفة معايير إختيار الأندية بناءا علي إتفاق مسبق بين الرابطة والأندية وإرسال أسماء الأندية يوم 30 يونيو وفقا للترتيب الأخير حال تساوي عدد المباريات بين الأندية وحال عدم التساوي سيتم اللجؤ لترتيب الدور الأول وفقا لأخر تساوي عدد مباريات بين الأندية .
وجاء موقف الدور الأول للمربع الذهبي بعد 17 مباراة كالتالي: 
يحتل الزمالك المركز الأول برصيد 41 نقطة ويليه الأهلي 40 نقطة ثم بيراميدز 36 نقطة ويليه فيوتشر29 نقطة.
ووفقا لذلك سيشارك الزمالك والأهلي في دوري أبطال أفريقيا بينما يشاركا بيراميدز وفيوتشر  في الكونفدرالية
ترتيب الدوري المصري الحالي ليلة 31 يوليو :
 الزمالك – 63 نقطة وبيراميدز – 59 نقطة والأهلي – 55 نقطة وفيوتشر – 42 نقطة.
وعند احتساب الموقف الحالي بناءا على معايير رايطة الاندية إنه يتم حذف الجولة المؤجلة لجميع الفرق وحساب الترتيب بناء عليه 
الأهلي له مباراة مؤجلة أمام الإسماعيلي في الجولة 18 غير مؤثرة في الترتيب النهائي 
واذا تم حذف نتائج الجولة يصبح الترتيب كالتالي :-الزمالك – 63 نقطة وبيراميدز – 56 نقطة والأهلي – 55 نقطة وفيوتشر – 42 نقطة
وكانت نتائج الجولة ال18 للأندية كالتالي ( الزمالك خسر من إنبي ) ( بيراميدز فاز على مصر المقاصة ) ( خسارة فيوتشر أمام فاركو )
ووفقا لذلك سيشارك الزمالك وبيراميدز في دوري أبطال أفريقيا بينما يشاركا لأهلي وفيوتشر  في الكونفدرالية.
المصري يترقب :
يذكر أن كل من بيراميدز والمصري قد قدما طلبا للاتحاد المصري لكرة القدم بمشاركة الأول في دوري أبطال إفريقيا ومشاركة الفريق البورسعيدى في الكونفدرالية.
واستند النادي المصري في طلبه إلى عدم تحديد بطل النسخة الحالية من بطولة كأس مصر “الموسم الكروي 2022/2021” وهو الأمر الذي يحتم على الاتحاد المصري لكرة القدم بضرورة اختيار نفس الفرق المشاركة في النسخة الأخيرة من بطولتي دوري الأبطال والكونفيدرالية. يذكر أن المصري شارك بالنسخة الأخيرة من الكونفدرالية.
 شروط كاف للمشاركة في دوري الأبطال والكونفدرالية :
أوضحت لجنة كاف للمسابقات بين الأندية الشروط المحددة لمشاركة الاتحادات الأعضاء التي لم تكمل مسابقاتها المحلية على النحو التالي: 
دوري أبطال إفريقيا
•  بالنسبة للاتحادات التي لم تكمل موسم 2021/2022  ولكنها وافقت على ترتيب البطولة المحلية 2021/2022 أو قررت معايير تحديد ترتيبها ، فإن الفرق المشاركة في الموسم المقبل من دوري أبطال أفريقيا كاف ستكون هي المؤهلة فرق البطولة المحلية 2021/2022 وفق المعايير المذكورة في المادتين 2 و 3 من الفصل الرابع من اللائحة. 
•  بالنسبة للاتحادات التي لم تكمل موسم 2021/2022  والتي ألغت الموسم الحالي ، ستكون الفرق المشاركة في موسم دوري أبطال أفريقيا القادم هي نفس الفرق التي دخلت في موسم 2021/2022 مع مراعاة تخصيص أماكن لكل جمعية. 
•  بالنسبة للاتحادات التي لم تكمل بعد موسم 2021/2022  قبل فترة الالتزام المذكورة أعلاه ، سيُطلب من الاتحاد اختيار أحد المعايير المذكورة أعلاه لتحديد ممثليهم وسيتعين على كاف الموافقة على هذا الاختيار. 
كأس الكونفدرالية :
•  بالنسبة للاتحادات التي لم تستكمل مسابقة الكأس الوطنية لموسم 2021/2022 ،  ستكون الفرق المشاركة في الموسم المقبل من كأس الاتحاد الإفريقي هي الفرق المتأهلة من آخر نسخة مكتملة من الكأس الوطنية. أو أفضل الفرق تصنيفًا لموسم 2021/22 من البطولة المحلية غير المؤهلة لدوري أبطال أفريقيا 2022/2023 (وفقًا لمعايير الدخول المذكورة في المادتين 2 و 3 ، الفصل 4 من اللوائح) 
تصريحات عامر حسين:
وكان عامر حسين عضو اتحاد الكرة ورابطة الأندية أكد خلال تصريحات تلفزيونية في نهاية يونيو الماضي أن اختيار الأندية المشاركة في البطولات الإفريقية لن يتاثر بمد المهلة من كاف الي يوم 31 يوليو .
وقال وقتها أن ارسال الأسماء سيكون خلال أيام قليلة مضيفاً أن الأكثر عدلا هو الاحتكام للدور الأول وعدد المباريات التي لعبها كل فريق موضحا ان الآمر بحاجة لقرار من اتحاد الكرة
أضاف انه لو تم اتخاذ قرار من الاتحاد بهذا الأمر سيشارك الزمالك والأهلي بدوري الأبطال وبيراميدز وفيوتشر بالكونفدرالية.

Comments are closed.